إجراءات يجب اتخاذها عند التعرض لحادث سير في الدوحة

تعد حوادث الطرقات أمرًا شائعًا حتى على الطرق المصقولة السريعة مثل طرقات العاصمة القطرية الدوحة، وحتى أكثر السائقين مهارة لا يمكنهم حماية أنفسهم عندما يكونون على الطريق؛ لأنهم عرضة لسلوكيات غير مقصودة أو أحداث مؤسفة قد تقع في أي وقت.

يمكن أن تصبح الحوادث مصدر قلقٍ أكبر إذا لم تعلم كيف تتصرف أو بمن تتصل في هذه الحالة. ولضمان استعدادك الجيد لمثل هذه الأحداث، قمنا بإعداد قائمة بالإجراءات التي يمكنك اتخاذها إذا تعرضت لحادث سيارة في الدوحة اعتمادًا على شدة الحادث.

قائمة بالإجراءات التي يجب اتخاذها إذا تعرضت لحادث سير في الدوحة

قائمة بالإجراءات التي يجب اتخاذها إذا تعرضت لحادث سير في الدوحة

إذا كنت مسافرًا إلى الدوحة وتعرضت لحادث أثناء قيادة سيارة مستأجرة، فإن أهم شيء يجب أن تتذكره هو التزام الهدوء قدر الإمكان، من الممكن أن تكون الحوادث مرهقة للغاية وقد يكون من الصعب عليك إدارة عواطفك، لكن تأكد أن الذعر لن يفيدك في شيء، فقد تنسى الإجراءات المهمة وتزيد الوضع سوءًا، لذا، بغض النظر عن شدة الحادث، يجب أن تحافظ على هدوءك وتتذكر الأمور التي يجب القيام بها.

حوادث السير الطفيفة

حوادث السير الطفيفة

هي حوادث السير التي لم تتسبب في إصابة أي شخص، وقد يكون الضرر الذي لحق بالمركبة ضئيلًا في مثل هذه الحالات، ولكن في كلتا الحالتين، فإن المحدد الأساسي هنا هو الإصابة التي لحقت بك أو بالآخرين.

إذا تعرضت لحادث سير طفيف في الدوحة، فإليك ما يجب فعله:

قم بتشغيل إضاءة الخطر بمجرد توقف السيارة؛ لتنبيه السيارات الأخرى وإخطارهم بالإبطاء، ثم اخرج من السيارة والتقط صورًا للمركبتين، وتأكد من تصوير جميع الزوايا بعناية وتضمين لوحة الأرقام أيضًا.

 وفقًا لوزارة الداخلية في قطر، يجب عليك نقل كلتا السيارتين إلى أقرب موقف لتجنب سد الطريق أمام المركبات الأخرى، وإلّا سيتم تغريمك 1000 ريال قطري.

سجل تفاصيل السائق الآخر، بما في ذلك الاسم ورقم الهاتف والهوية القطرية، ثم يمكنك تقديم بلاغ عبر الإنترنت عبر تطبيق مطراش 2؛ وبذلك ستعفي إدارة المرور من القدوم الى مكان وقوع الحادث، لأنك ستمكنهم من مراجعة الحالة وحلها عن بُعد. 

إذا تم تحديد المسؤولية بشكل واضح، فستتلقى رسائل حول الخطوات التالية، وفي حال لم يتم تحديد المسؤولية، فسيتم مواصلة التحقيقات.

حوادث السير الخطيرة

حوادث السير الخطيرة

الحادث الخطير هو الحادث الذي يتسبب في إصابة خطيرة للمركبة أو أي من الأطراف المعنية، قد يشمل أيضًا الحالات التي يختلف فيها السائقين على تحديد المسؤولية، في مثل هذه الحالات، عليك اتباع الخطوات التالية بعناية:

لا تحرك المركبات أو تحاول تغيير أي شيء في مكان الحادث.

 قم بالاتصال على شرطة قطر فورًا (الرقم 999) لإبلاغهم بالحادث، وإذا كان أي طرف ينزف أو يعاني من أنواع أخرى من الإصابات الخطيرة، قم بالاتصال بالإسعاف.

بمجرد وصول الشرطة، تذكر أن تتعاون لأنهم موجودون فقط لحل المشكلة، قد يتطلب الأمر تقديم التفاصيل حول رخصة القيادة ووثائق التأمين والتسجيل.

بعد ذلك، سيتم تسليمك ورقة خضراء (تشير إلى أنك لست مسؤولاً عن الحادث) أو ورقة حمراء (تشير إلى أن المسؤولية تقع عليك)؛ بمجرد أن تكمل الشرطة تحقيقها، سيتعين عليك زيارة شركة التأمين لمعرفة الخطوات الإضافية.

حادث بدون وجود طرف آخر

إن وقوع حادث بدون طرف آخر يعني أن سيارتك تعرضت لضربة عندما كانت في وضع ثابت، يعتبر هذا النوع من الحوادث بسيطًا أيضًا، لكنه يتطلب انتباهك بالتأكيد:

قم بزيارة مركز الشرطة القريب؛ سيقومون بفحص السيارة وتزويدك بتقرير يمكنك أخذه إلى شركة التأمين، إذا كان لديك تأمين شامل، فستتمكن من تقديم مطالبة دون أي مشاكل، لكن تأكد من إحضار تقرير الشرطة والموافقة على التصليح ونسخ من تسجيلات السيارة ورخص القيادة.

ملاحظة: ورش التصليح ليس لها الحق في البدء في إصلاح المركبات ما لم يطلعوا على تقرير الشرطة والموافقة على التصليح.

الضرب والهرب

الضرب والهرب هو نوع من الحوادث التي تقع عندما تكون السيارة متوقفة، وقد لا يترك الشخص المسؤول تفاصيل الاتصال الخاصة به، في هذه الحالة:

قم بالقيادة إلى أقرب مركز شرطة لتقديم بلاغ، وبمجرد تفعيل قضيتك، سيتعين عليك الانتظار لمدة أسبوع في حالة تقدم الشخص المسؤول، وإذا لم يتم الأمر، فستتلقى تقريرًا وموافقة على تصليح سيارتك.

ختامًا، إذا تعرضت لحادث سيارة في الدوحة، من السهل إدارة الموقف وتجنب المشاكل عن طريق أخذ التدابير اللازمة، اذا استأجرت سيارة من خلال تطبيق ايزي هاير-eZhire وتعرضت لحادث سير، فلن تضطر إلى دفع رسوم إضافية إذا لم يكن الحادث خطأك؛ لأن التأمين سيغطي تكاليف الإصلاحات.

tamsila

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *