ممارسات عليك تجنبها عند استئجار سيارة في البحرين

 هناك  بعض الممارسات غير الأخلاقية التي يقوم بها مزودي خدمة تأجير السيارات في البحرين، وحتى تتمكن من تجنبها، عليك الإطلاع عليها أكثر.

ممارسات عليك تجنبها عند استئجار سيارة في البحرين

في هذه المقالة، سنلقي الضوء على بعض الممارسات الخاطئة التي تقوم بها بعض شركات تأجير السيارات غير المهنية والمخادعة، لنكون أكثر حذرًا عند التعامل مع مزودي خدمة تأجير السيارات في البحرين.

قيود تأجير السيارات في البحرين

من المحظور قيادة السيارة المستأجرة في أماكن محظورة، مثل الجليد والأنهار والجداول الخالية من الجسور والشواطئ الأمامية وغيرها من التضاريس الوعرة، لذلك يجب مراجعة شركة تأجير السيارات المحلية لمعرفة أي قيود متعلقة بأماكن القيادة، حتى لا يتم مخالفتك وفرض غرامات عليك.

الرسوم المخفية

تعتبر الرسوم المخفية من أهم الأمور التي يجب أن ينتبه اليها مستئجري السيارات في البحرين. تعلن معظم شركات تأجير السيارات عن عروضها بسعر منخفض مما يدفع العملاء إلى الشعور بأنهم سيوفرون المال، بينما يتكبدوا مبالغ أخرى نتيجة للرسوم المخفية.

رسوم عالية على الأضرار

رسوم عالية على الأضرار

تعتبر رسوم الاضرار من المخاوف الكبيرة التي تعتري مستئجري السيارات في البحرين، حيث تقوم بعض الشركات بفرض رسوم عالية على اضرار طفيفة مثل خدش بسيط، وغالبًا لا تكون بسبب المستأجر.

في معظم الأحيان، تكون الشركة على علم بالأضرار لكنها تريد الاستفادة منك بأكبر قدر ممكن، لذلك حاول الابتعاد عن السيارات المتضررة كثيرًا، وقم بإعداد قائمة بجميع الأضرار قبل استخدام السيارة، بما في ذلك الأضرار الطفيفة.

عملية حجز مخادعة

يشعر العملاء بالقلق عندما تكون عملية الحجز غير دقيقة، حيث يمكن لشركات تأجير السيارات خداع العملاء بعدة طرق، بما في ذلك حجب المعلومات الضرورية أو عدم إدراجها في العقد، لذلك اطلب توضيحًا للبنود التي تبدو غير واضحة في العقد.

خدعة السعر المنخفض

قد يبدو أنك حصلت على صفقة جيدة ذات سعر منخفض، لكن مهلًا، من الممكن أنك ستدفع أكثر مما توقعت، على سبيل المثال، قد تستأجر سيارة بأقل إيجار لكن سيخبرك مزود الخدمة أن الإجراء لن يكتمل إلا إذا تم شراء حزمة التأمين، التي تكون مكلفة في معظم الاوقات، وفي النهاية ستكتشف أنك دفعت أكثر مما توقعت.

لتجنب هذه المشكلة، حاول الاستعلام عن الشروط والأحكام مقدمًا وتأكيد التسعير قبل كل شيء. 

شراء خدمة تأمين إضافية (لا تحتاجها بالتأكيد)

شراء خدمة تأمين إضافية

إذا كان لديك تأمين على السيارة، فهو كافٍ لتغطية أضرار التصادم والمسؤولية الشخصية أثناء استئجار سيارة (ولكن ليس في حالة استئجار شاحنة متحركة)

كما أنك ستكون مؤهلاً للحصول على تغطية تصادم إضافية اذا قمت بحجز سيارتك المستأجرة ودفع ثمنها ببطاقة الائتمان.

لذلك، لا يتعين عليك الدفع مقابل خدمة التأمين الإضافية لأن بطاقتك الائتمانية ستغطي أي شيء لا يغطيه تأمينك الخاص، اذا تحققت من هذين الأمرين قبل استئجار سيارة، ستتمكن من رفض التأمين الإضافي من مكتب التأجير.

تأكد من عدم محدودية الأميال 

إذا كنت تخطط للقيادة لمسافات طويلة، عليك التحقق من حدود الأميال، وابحث عن شركات التأجير التي توفر أميالاً غير محدودة طوال مدة الإيجار، حتى تتمكن من قيادة السيارة بالقدر الذي تريده دون تكبد رسوم إضافية.

تأكد من أن لديك أميال غير محدودة أو أميال كافية لتغطية رحلتك قبل توقيع عقد الإيجار، واختر الشركات التي توفر أميال غير محدودة بدلًا من الشركات التي توفر حد أقصى لعدد الأميال.

الدفع المسبق مقابل الوقود

قد يبدو أن الدفع مسبقًا مقابل الوقود أمرٌ جيد، لكن هذا يعني أنه سيتم محاسبتك على خزان مليء بالوقود، حتى لو استهلكت نصفه فلن يعيدوا لك بدل ما لم يتم استهلاكه من الوقود، لذلك، من الأفضل أن لا تدفع مسبقًا مقابل الوقود لأنك ستجد وقودًا أرخص في محطة قريبة.

لكن لا تنسَ أن تملأ خزان الوقود عند تسليم السيارة كما كان عند الاستلام، وتأكد من ملء الخزان جيدًا لأن بعض الشركات ستفرض رسومًا عليك حتى لو كان مقياس الغاز على بعد بضعة سنتيمترات من العلامة.

رسوم إضافية على خدمة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)

تسعد شركات تأجير السيارات بفرض رسوم إضافية مقابل خدمات مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو مقعد سيارة للأطفال، لكن يمكنك شراء جهاز GPS جديد بنفس المبلغ الذي يتم دفعه كرسوم يومية على هذه الخدمة. اذا كان هناك جهاز GPS محمول في السيارة المستأجرة، وقمت باستخدامه في الخارج أثناء رحلتك، فتأكد من إعادته إلى السيارة قبل التسليم.

حاول ان تتأكد أن الشركة لا تفرض رسومًا إضافية على مقعد الأطفال؛ فهو متوفر في معظم الأماكن بشكل مجاني.

تفحص السيارة جيدًا عند تسليمها

افحص سيارتك المستأجرة جيدًا قبل أن تغادر، كي لا تتحمل مسؤولية أي ضرر لم تتسبب فيه.

إذا لاحظت أي تآكل أو تلف أو عيب أثناء الفحص، فأخبر الشركة بذلك على الفور، وإلا ستتحمل الضرر وتدفع مقابله. لا تتجاهل الضرر حتى ولو كان طفيفًا ولا يمكن رؤيته، ولا تفترض أن الشركة على علم بالضرر، وتحدث فورًا عن الأضرار التي لم يتم ذكرها في نموذج حالة السيارة.

تسليم السيارة في وقت متأخر

تتقاضى غالبية شركات تأجير السيارات أسعارًا يومية محسوبة على مدار 24 ساعة، وقد تسمح لك بعض الشركات بفترة تمديد مدتها 29 دقيقة، لكن إذا أعدت السيارة بعد ذلك الوقت، فقد يتم فرض رسوم تأخير عليك أو يتم تحصيل رسوم يوم إضافي، لذلك حاول إعادة السيارة قبل وقت قصير لتجنب تكبد هذه الرسوم الإضافية.

ختامًا

عند استئجار سيارة، لديك الحرية الكاملة للذهاب إلى أي مكان تختاره طالما أنك تتبع قواعد المرور المحلية، لكن حاول أن تلتزم دائمًا بحدود السرعة المعلن عنها، وتحرى القيادة بمسؤولية.

تقدم شركة ايزي هاير- eZhire حلولاً بسيطة و فعالة وموثوقة لأي شخص يحتاج إلى استئجار سيارة في أي وقت.

 ما يميز شركة ايزي هاير- eZhire أنها لا تتبع الطرق القديمة المزعجة لتأجير السيارات وتستبدلها بوسائل مريحة ولا مثيل لها، يمكنك الوصول الى خدمات ايزي هاير- eZhire في الإمارات العربية المتحدة وباكستان وعمان وقطر، وقد توفرت حاليًا في البحرين.

tamsila

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *