2022 صناعة السيارات في البحرين

صناعة السيارات في البحرين

في الوقت الحاضر، تعد صناعة السيارات عمل مشهور وعصري، تحاول العديد من البلدان إنشاء شركات السيارات الخاصة بها من خلال الترويج لها، تعد البحرين واحدة من أسواق السيارات الواعدة والأسرع نموًا في المنطقة، يخطط العديد من مصنعي المعدات الأصلية المحليين والأجانب لتوسيع أعمالهم في مجال السيارات في البحرين.

كما تؤكد حكومة البحرين على قطاع السيارات كمصدر رئيسي للإيرادات، وتشجع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في صناعة السيارات، إذا كنت مهتمًا بمعرفة أعمال السيارات في البحرين، فهذا المقال مقدم لك خصيصًا.

ما هي صناعة السيارات؟

صناعة السيارات تعني كل تلك الصناعات والأنشطة التي تدخل في تصنيع السيارات، يمكن أن تشمل المحركات والأجسام باستثناء الإطارات والبطاريات والوقود، تبيع هذه الصناعة أيضًا السيارات وقطع غيار السيارات، بالإضافة الى تصنيع المكونات.


يواجه معظم الناس مشكلة في التفريق بين Automotive و Automobiles، لكنهم في الواقع ليسا نفس الشيء، حيث يشير مصطلح “Automobiles” إلى سيارة ذات أربع عجلات مصممة لنقل الركاب، من ناحية أخرى، تشير “Automotive”  الى أي شيء يتعلق بالمركبات المزودة بالمحركات، و Automobilesهي مجرد منتجات لصناعة السيارات.

الوضع الحالي لصناعة السيارات في البحرين

الوضع الحالي لصناعة السيارات في البحرين

في سبتمبر 2021، استمر سوق البحرين في الارتفاع بعد زيادة بنسبة 9.6٪ في المبيعات عن الفترة السابقة، حيث تم بيع 2435 وحدة، مما أدى إلى وصول مبيعات العام حتى الآن الى 20331 وحدة، بزيادة قدرها 8.6٪ في المبيعات مقارنة بعام 2020.

ولكن إذا قارنا الوضع الحالي بحالة ما قبل جائحة كورونا، فإن السوق لم يتعاف بعد فيما يتعلق بالزيادة الحادة في أسعار المركبات الناجمة عن نقص المخزون.

إذا رأينا تصنيفًا حسب العلامة التجارية، فإن شركة تويوتا الرائدة، تخسر  للأسف ما نسبته 2٪ في لوحة الصدارة منذ بداية العام وحتى تاريخه وتملك حوالي 34.4٪ من المبيعات، بينما سجلت شركة Isuzu الأداء الأكثر إثارة للإعجاب بزيادة 85٪

أثرت أزمة انخفاض أسعار النفط في السوق الدولية على صناعة السيارات في البحرين في عام 2016، وبالفعل سجل السوق أفضل رقم قياسي له في عام 2015، حيث بلغت المبيعات حوالي 65.042، قبل انخفاض حاد إلى 38000 وحدة في عام 2017.

 في عام 2018، كان السوق ثابتًا تمامًا، ولكن في عام 2019 كان هناك هبوطًا كبيرًا مرة أخرى بسبب حالة جائحة كورونا، حيث انخفضت المبيعات في عام 2020، وتم بيع 26437 وحدة فقط، مما يشير إلى انخفاض بنسبة 16.9 ٪ مقارنة بعام 2019.

في عام 2021، كان العام قد بدأ بشكل سلبي للغاية بالنسبة لسوق البحرين، في الواقع، تم بيع 7251 وحدة في الأشهر الستة الأولى، مسجلة انخفاضًا في المبيعات بنسبة 1.5 ٪ مقارنة بعام 2020، في النصف الثاني من العام، بدأ السوق في النمو مرة أخرى، وتم تسجيل زيادة ي المبيعات فبنسبة 23.8٪.

أفضل شركات السيارات في البحرين

نظرًا لأن صناعة السيارات تنمو على نطاق واسع يومًا بعد يوم ي البحرين، وازداد اهتمام الوافدين الجدد بهذا العمل، يجب أن نقدم لك الأفضل من بينهم، سيساعدك ذلك في الحصول على أفضل منتج.

شركة استثمارات الزياني

تأسست هذه الشركة في عام 1977، وهي شركة ديناميكية مقرها في البحرين، لديها سجل في توصيل منتجات الكابلات في أكثر من 70 دولة، بما في ذلك جنوب إفريقيا والولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا والشرق الأوسط وغيرها.

 تقوم شركة استثمارات الزياني بتصنيع وتوزيع المركبات التجارية/مركبات الركاب، وتتميز بقيمة اسمية كبيرة في عالم تصنيع قطع غيار السيارات، كما تتمتع باستراتيجية لتوسيع شبكة اتصالاتها العالمية وتهدف إلى الظهور كشركة رائدة في الكفاءة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، أو بالأحرى في العالم.

بهبهاني إخوان دبليو آي آي

تأسست من قبل عائلتين وهما بهبهاني وسيرازي، بدأت بهبهاني إخوان دبليو آي رحلتها كشركة تجارية عامة في عام 1951، وفي عام 1957، نوعت الشركة أعمالها في صناعة السيارات بالتجزئة، وهي واحدة من الشركات الرائدة في سوق تجارة التجزئة للسيارات في البحرين، وتشتهر بصالات عرض ممتلئة بمركبات مثل فولكس فاجن، بورش، كرايسلر، دودج، أودي، وجيب.

تتمتع هذه الشركة بسمعة طيبة في التعامل مع العملاء وتقديم أفضل المنتجات، حيث تعتمد على قيمة التزامها بجودة المنتجات والخدمات والاهتمام بالعملاء وتعزيز ثقتهم.

إبراهيم خليل كانو

إبراهيم ك كانو، مقرها البحرين، وهي واحدة من الشركات الرائدة في مجال صناعة السيارات إلى جانب عملياتها في منتجات العناية بالسيارات، والتجارة، وحلول التأجير.

 تقدم هذه المجموعة أيضًا مثالاً رائعًا في معايير خدمة العملاء الجديدة في مواجهة توقعات الجودة المتزايدة في الدولة، وتشتهر بالتعامل مع العلامات التجارية العالمية  في مجال السيارات، مثل Toyota و Lexus و Toyota Plaza .

تمتلك شركة كانو لتأجير المركبات أكبر أسطول من المركبات للتأجير في البحرين، وتعتبر مركباتكانو للتأجير اليومي ومركبات كانو المملوكة مسبقًا جزءًا من هذه الشركة وتقومان بعمل رائع في مجال السيارات.

شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده

تأسست شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده في عام 1940، تعاملت الشركة أولاً مع المنتجات المستوردة، لكنها دخلت فيما بعد مجال صناعة السيارات، في الوقت الحاضر، تتعامل هذه الشركة مع ماركات السيارات العالمية وغيرها من ماركات السيارات الشهيرة، لذلك، يجب أن تكون شركة المؤيد في قائمة اختيارك أيضًا أثناء اختيار أي من منتجات السيارات.

مستقبل صناعة السيارات في البحرين

كما ناقشنا مسبقًا نمو صناعة السيارات في البحرين، من الواضح تمامًا أن البحرين ستحقق أرباحًا اقتصادية كبيرة من هذا العمل خلال عام 2025.

tamsila

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *