أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند السفر إلى قطر

أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند السفر إلى قطر

أصبحت قطر وجهة سياحية شهيرة على مر السنين، حيث تتمتع بالعديد من الميزات الرائعة، لكن  هناك بعض الأشياء التي يجب على الزوار الانتباه إليها قبل زيارة قطر.

تعرف قطر بانها دولة إسلامية، قد تكون القوانين أقل شدة مقارنةً بالأماكن الإسلامية الأخرى، لكن، بالرغم من ذلك، لا تزال قطر دولة محافظة في العديد من المجالات وتتميز ببثقافتها وتقاليدها الخاصة جدًا.

في حال كنت تفكر في زيارة قطر، ​استمر في القراءة لمعرفة كل شيء عن النصائح التي يجب اتباعها عند السفر إلى قطر.

نصائح عملية للسفر الى قطر

نصائح عملية للسفر الى قطر

هذه القائمة المكونة من خمس توصيات مفيدة للسفر الى قطر، تغطي  كل شيء من قواعد اللباس إلى الميزانية إلى التجول في المدينة.

 خطط لزيارتك بعناية لأن الظروف المناخية قاسية في قطر 

تتميز قطر ببيئتها الصحراوية، حيث يكون الجو حارًا وجافًا دائمًا، وتتراوح درجات الحرارة من 14 إلى 25 درجة مئوية في معظم الأيام خلال فصل الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير)، لذا، فالوقت المناسب لزيارة قطر هو في هذه الفترة.

نظرًا لظروفها المناخية، فإن قطر ليست وجهة للزيارة خلال فصل الصيف، قد تحتاج إلى التفكير فيما إذا كانت رحلتك ستقع خلال شهر رمضان، لأن قطر دولة إسلامية، يصوم سكانها ويصلون كل يوم خلال شهر رمضان، حيث تغلق معظم المقاهي والمطاعم طوال اليوم بموجب أحكام الشريعة الإسلامية، وتفتح المتاجر والمتاحف والأسواق خلال ساعات محدودة.

مترو – أفضل طريقة للتجول

اذا كنت لا تريد المشي، فيمكنك دائمًا ركوب أوبر، الطريقة الأكثر فعالية للتجول في الدوحة من ناحية التكلفة نظام مترو الأنفاق، هناك رحلات مغادرة بانتظام، ومن السهل إدارتها، وأهم الوجهات السياحية لديها محطات حديثة للغاية، والأهم من ذلك هو أن تذكرة المترو ذات الاتجاه الواحد تكلف 3 ريال قطري فقط.

تجنب شرب ماء الصنبور والكحول

 قطر ليست دولة جافة على الرغم من لوائحها الصارمة بشأن الكحول، حيث تخضع المشروبات الكحولية المقدمة في الفنادق لـ “ضريبة الخطيئة”، مما يزيد من تكلفتها، لذا تجنب الشرب إذا كنت تسعى الى توفير المال.

هناك اتفاق عام على عدم استهلاك مياه الصنبور في قطر، كما أنه من الجيد تجنب الشرب من ماء النوافير بالقرب من المساجد وعلى طول الكورنيش، وهناك مخاوف في قطر بشأن المياه المعبأة المستوردة التي تحتوي على كميات من الزرنيخ أعلى من الكميات المعتادة.

قواعد اللباس عند زيارة قطر

يرتدي القطريين والمغتربين الملابس المحتشمة على حدٍ سواء، فمن المتوقع أن يرتدي السائحين ملابس تغطي أكتافهم وركبهم في جميع الأوقات، لا يُسمح بارتداء ملابس السباحة إلا في مناطق حمامات السباحة بالفندق أو على الشواطئ الخاصة، لذلك لا تكشف الكثير من جسمك، لن يُسمح لك بدخول المسجد إلا إذا كنت ترتدي ملابس كاملة وترتدي وشاحًا فوق رأسك (للسيدات(.

قواعد اللباس في المطار متحررة أكثر، لكن اذا كنت تمر عبر قطر، فإننا نوصي بارتداء سترة صوفية خفيفة وبنطال طويل، هناك مخاطر من ارتداء الملابس غير المناسبة، تتمثل في التحديق المحرج من السكان المحليين وقد يصل الأمر الى غرامات من قبل الشرطة، خاصةً خلال شهر رمضان، حيث تكون لوائح الملابس صارمة جدًا.

الدوحة تغلق أبوابها صباح الجمعة

صلاة الجمعة من الشعائر الدينية الواجبة في قطر، قد يبدو التجول في الدوحة صباح يوم الجمعة كأنك تتجول في مدينة أشباح، لأن معظم الناس يكونون في المسجد.

في أيام الجمعة، لا تفتح المطاعم والمقاهي والمتاحف حتى الساعة 1 أو 2 بعد الظهر، ضع في اعتبارك أنه إذا كانت رحلتك الى قطر يوم الجمعة، فيجب عليك التخطيط لرحلتك في حدود هذه الساعات المحدودة، وتذكّر أن خدمة مترو الدوحة لا تبدأ يوم الجمعة إلا الساعة 2 مساءًا.

أشياء يجب تجنب القيام بها أثناء زيارة قطر

أشياء يجب تجنب القيام بها أثناء زيارة قطر

 تجنب عليك تجنب الإجراءات التالية في قطر للابتعاد عن المشاكل:

التصوير في قطر.

 جميعنا نستمتع بتصوير الأماكن التي نزورها، أليس كذك؟ عندما تفكر في رحلتك إلى قطر، فيجب أن تتذكر أمرًا هامًا بشأن التصوير، يجب على أي مسافر يعتزم التقاط صور فوتوغرافية في قطر أن ينتبه للثقافة القطرية.

عليك تجنب تصوير الأماكن الدينية أو مشاريع البناء أو المنشآت العسكرية بكل الوسائل، قطر لديها قوانين صارمة ضد هذا السلوك، قد يؤدي ذلك إلى إلقاء القبض عليك من قبل السلطات المحلية، وقد تعرض العديد من المسافرين مع هذه القضايا في الماضي.

لكن انتظر لحظة، هل أنت صحفي تزور البلد؟ في هذه الحالة، يجب عليك الاتصال بوكالة الأنباء القطرية لتقديم طلب تصريح زيارة صحفي. في هذه الحال، ستتمكن من إحضار الكاميرا وغيرها من المعدات الضرورية عبر الجمارك بمجرد حصولك على التصريح.

استيراد الأشياء المحظورة.

يُمنع استيراد المواد غير القانونية في كل دولة تقريبًا، بما في ذلك قطر، ومع ذلك، لا يُسمح بإدخال بعض الأشياء إلى قطر بأي ثمن، وأبرزها:

الكتب دينية

المنتجات المصنوعة من لحم الخنزير

المخدرات والكحول (جريمة خطيرة)

مقاطع الفيديو التي تحتوي على محتوى غير لائق، وما إلى ذلك.

شرب الكحول في قطر.

لا يوجد في قطر أي قوانين ضد الشرب، من ناحية أخرى، قد يكون شر الكحول بمثابة كارثة بالنسبة لك، قد يتم القبض على المسافرين إذا كانوا في حالة سُكر أو شهد الآخرون أنهم يفقدون السيطرة في بلد تتميز بلوائحها الصارمة.

لكن لا تسئ الفهم: هذا لا يستبعد إمكانية شرب الخمر أثناء القيام بجولة في قطر، حيث تقدم بعض المطاعم والبارات القانونية المشروبات الكحولية في الدوحة وحولها، لكن الشرب في الشوارع قد يؤدي الى ايقافك، لذا يجب عليك شرب الكحول في الحانات والمطاعم التي تقدم المشروبات الكحولية.

خلع الملابس بشكل غير لائق.

كباقي الدول الإسلامية، تتميز قطر بالطابع الإسلامي في الملابس، لا تتطلب منك الثقافة والتقاليد القطرية سوى ارتداء ملابس محددة، بالنسبة للرجل، يحتاج إلى ارتداء سراول وقميص كامل بأكمام كاملة، بينما تحتاج النساء إلى ارتداء ملابس تغطي أكتافهم وركبهم.

على الرغم من عدم وجود معايير محددة للملابس للأجانب والمواطنين في قطر، تتوقع الحكومة منك ارتداء ملابس محتشمة، ويمنع ارتداء الملابس القصيرة.

تجنب المشي حافي القدمين في البحر.

عندما يخطو شخص ما على أسماك صخرية متخفية على طول شاطئ البحر القطري، تستخدم الأسماك آلية دفاعية تسبب ألمًا رهيبًا وقد يكون مميتًا، لذا يجب على الشخص الذي يتعرض لهذا الألم أن يذهب إلى المستشفى على الفور.

تجدر الإشارة إلى أن الأسماك الصخرية ليست الشيء الوحيد المثير للقلق، فقد يتعرض الزوار أيضًا لخطر قنديل البحر والرمال المتحركة على الشاطئ، خصوصًا خلال فصل الصيف.

تفتخر دولة قطر بثقافتها، وتتوقع من زوراها الالتزام بالقواعد، إذا أعطيت نفسك وقتًا كافيًا وحاولت الاندماج مع الثقافة، فقد تصبح دولة قطر جوهرتك الخفية. 

لذا، إذا كنت تخطط لرحلة إلى قطر، تذكر أن تراعي الأمور المذكورة أعلاه لتتكيف مع الثقافة القطرية المحلية.

tamsila

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *